بسم الله الرحمن الرحيم
العلاقات العامة من الوظائف المرموقة فى المؤسسات وحديثة العهد ويوجد متطلبات اذا احببت ان تكون احد موظفى العلاقات العامة . وفى هذا المقال سوف نحاول توضيح وظيفة العلاقات العامة وكيف يمكن ان تتأهل لها فى احدى الشركات الكبرى
هذا المقال يحتوى على معظم المعلومات المطلوبة للدخول الى مجال العلاقات العامة
تعريف العلاقات العامة : Relation Public
العلاقات العامة مهنة حديثة وهي ليست مجرد عملية اتصالات كما ينظر اليها البعض, وهي تضم كلمة علاقات (relation) أي الصلات والاتصالات بين طرفين, وكلمة عامة تشمل عموم وكافة الجماهير المختلفة (Public) وفيما يلي تعريف جامع :
هي عملية اتصال تعبر تعبير صادق عن الواقع وتحترم الجمهور وهي رسالة صريحة وصادقة تستهدف اعلام الجمهور واغرائه بهدف تغيير ميوله واتجاهاته, وهي وظيفة للادارة مستمرة ومخططة هدفها كسب التفاهم بين المؤسسة والجمهور وهي تستهدف الرأي العام وتقيسه وتستخدم الاعلام كأهم وسيلة من وسائلها
وهي علم اجتماعي تطبيقي لها أجهزتها المختلفة ويفرد لها مستوى تنظيمي واضح في كل مؤسسة أو منظمة.
وظائف ومهام العلاقات العامة:
1- تعريف الناس الزبائن العاملين بالمؤسسة وشرح رسالتها وأهدافها بلغة مبسطة سهلة الفهم للجميع
2- تنسيق العمل بين الأقسام والدوائر ضمن الفرع الواحد لتحقيق الانسجام بين الفرع وجماهيره الداخلية والخارجية
3- العمل كمستشار لأعضاء مجلس الادارة وللمستويات الادارية العليا
4- تنظيم مقابلات المدير واستقبال الزوار والمراجعين بشكل لبق وحضاري
5- بحث وتحليل وتلخيص جميع المسائل التي تهم الادارة ورفعها اليها
6- استقبال الضيوف الرسميين وتأمين متطلباتهم وراحتهم
7- اعداد النشرات الاعلامية التي تتعلق بنشاطات الفرع
8- اعداد الردود على الشكاوى في ضوء توجيهات المدير مرفقة بالوثائق وليس تسويف
9- متابعة اجراءات سفر الموفدين من العاملين بمهمات رسمية خارج القطر
10- انشاء الكتب والمذكرات التي يطلبها المدير
11- التحضير للمؤتمرات والمنتديات المحلية والمركزية (مشاركات فعالة)
12- تحليل المواد الاعلامية الواردة في وسائل الاعلام الورقي والالكتروني وتعقبها واعداد الردود عليها وتعميمها على العاملين للاطلاع
13- تأمين التغطية الاعلامية المناسبة لكل أنشطة المديرية
14- القيام بالاداب العامة لجهة الأفراح والأحزان وارسال الزهور والتبريكات وبرقيات التعازي ولحظ المناسبات الدينية والجتماعية والوطنية (تهنئة التربية في عيد المعلم-تهنئة الاتحاد النسائي في عيد الأم-تهنئة العاملين بحلول شهر رمضان....................)
15- اجراء عمليات قياس لاتجاهات الرأي العام حول توجهات وخدمات المؤسسة أو الفرع (قياس رضا الزبائن (CUSTOMER CARE)
16- استلام الشكاوى واحالتها الى الجهات ذات العلاقة لاعداد الرد والاجابة والمتابعة والتأكد من تغذية راجعة حول قناعة الجهة الشاكية بالرد والاجابة
17- مسك السجلات اللازمة وتوثيق وتصنيف كل هذه المهام
18- التنسيق مع دوائر العلاقات العامة ومديريات التطوير في الجهات الأخرى لتبادل الخبرات
19- تأمين الحجوزات في الفنادق لضيوف المؤسسة الذين تستوجب مهماتهم الاقامة والمنامة
20- تقديم المساعدة المناسبة حسب المناسبة لا سيما الانسانية باسم السيد المدير
21- المشاركة الفعالة الواضحة البارزة في مختلف المناسبات لابراز صورة الفرع بشكل جيد
22- مساعدة وتشجيع الاتصال بين المستويات الادارية (التنسيق)
23- الدعوى الى كوكتيل شهري لتهيئة جو صالح بين الموظفين والادارة داخل المديرية على حساب المدير
24- مساعدة الزبائن على تكوين الرأي الحر المبني على أسس من الواقع من خلال تزويد الزبائن بكل المعلومات واطلاعها على الوثائق (نشر بعض أدلة العمل في كل وسائل الاعلام وارسالها الى المشتركين).
شروط شاغل الوظيفة :
1-شهادة عليا في الادارة أو الاقتصاد أو الهندسة أو العلاقات الدولية أو اللغات الأجنبية( ويمكن ان يكون خريج جامعات اخرى شرط توافر الشروط الاتية ) 2-حسن المظهر
3-مثقف واسع الأفق
4-يفضل وجود خبرات وظيفية
5- مهارات اتصال شفهية وكتابية ممتازة باللغة العربية والأجنبية
6-المام جيد بأدوات تكنولوجيا المعلومات لا سيما شهادة ICDL
7-المام بالعلوم النفسية والتربوية ومهارات البرمجة اللغوية العصبية.( يفضل كورسات فى التنمية البشرية)
ونراكم فى مقال اخر ان شاء الله
العلاقات العامة من الوظائف المرموقة فى المؤسسات وحديثة العهد ويوجد متطلبات اذا احببت ان تكون احد موظفى العلاقات العامة . وفى هذا المقال سوف نحاول توضيح وظيفة العلاقات العامة وكيف يمكن ان تتأهل لها فى احدى الشركات الكبرى
هذا المقال يحتوى على معظم المعلومات المطلوبة للدخول الى مجال العلاقات العامة
تعريف العلاقات العامة : Relation Public
العلاقات العامة مهنة حديثة وهي ليست مجرد عملية اتصالات كما ينظر اليها البعض, وهي تضم كلمة علاقات (relation) أي الصلات والاتصالات بين طرفين, وكلمة عامة تشمل عموم وكافة الجماهير المختلفة (Public) وفيما يلي تعريف جامع :
هي عملية اتصال تعبر تعبير صادق عن الواقع وتحترم الجمهور وهي رسالة صريحة وصادقة تستهدف اعلام الجمهور واغرائه بهدف تغيير ميوله واتجاهاته, وهي وظيفة للادارة مستمرة ومخططة هدفها كسب التفاهم بين المؤسسة والجمهور وهي تستهدف الرأي العام وتقيسه وتستخدم الاعلام كأهم وسيلة من وسائلها
وهي علم اجتماعي تطبيقي لها أجهزتها المختلفة ويفرد لها مستوى تنظيمي واضح في كل مؤسسة أو منظمة.
وظائف ومهام العلاقات العامة:
1- تعريف الناس الزبائن العاملين بالمؤسسة وشرح رسالتها وأهدافها بلغة مبسطة سهلة الفهم للجميع
2- تنسيق العمل بين الأقسام والدوائر ضمن الفرع الواحد لتحقيق الانسجام بين الفرع وجماهيره الداخلية والخارجية
3- العمل كمستشار لأعضاء مجلس الادارة وللمستويات الادارية العليا
4- تنظيم مقابلات المدير واستقبال الزوار والمراجعين بشكل لبق وحضاري
5- بحث وتحليل وتلخيص جميع المسائل التي تهم الادارة ورفعها اليها
6- استقبال الضيوف الرسميين وتأمين متطلباتهم وراحتهم
7- اعداد النشرات الاعلامية التي تتعلق بنشاطات الفرع
8- اعداد الردود على الشكاوى في ضوء توجيهات المدير مرفقة بالوثائق وليس تسويف
9- متابعة اجراءات سفر الموفدين من العاملين بمهمات رسمية خارج القطر
10- انشاء الكتب والمذكرات التي يطلبها المدير
11- التحضير للمؤتمرات والمنتديات المحلية والمركزية (مشاركات فعالة)
12- تحليل المواد الاعلامية الواردة في وسائل الاعلام الورقي والالكتروني وتعقبها واعداد الردود عليها وتعميمها على العاملين للاطلاع
13- تأمين التغطية الاعلامية المناسبة لكل أنشطة المديرية
14- القيام بالاداب العامة لجهة الأفراح والأحزان وارسال الزهور والتبريكات وبرقيات التعازي ولحظ المناسبات الدينية والجتماعية والوطنية (تهنئة التربية في عيد المعلم-تهنئة الاتحاد النسائي في عيد الأم-تهنئة العاملين بحلول شهر رمضان....................)
15- اجراء عمليات قياس لاتجاهات الرأي العام حول توجهات وخدمات المؤسسة أو الفرع (قياس رضا الزبائن (CUSTOMER CARE)
16- استلام الشكاوى واحالتها الى الجهات ذات العلاقة لاعداد الرد والاجابة والمتابعة والتأكد من تغذية راجعة حول قناعة الجهة الشاكية بالرد والاجابة
17- مسك السجلات اللازمة وتوثيق وتصنيف كل هذه المهام
18- التنسيق مع دوائر العلاقات العامة ومديريات التطوير في الجهات الأخرى لتبادل الخبرات
19- تأمين الحجوزات في الفنادق لضيوف المؤسسة الذين تستوجب مهماتهم الاقامة والمنامة
20- تقديم المساعدة المناسبة حسب المناسبة لا سيما الانسانية باسم السيد المدير
21- المشاركة الفعالة الواضحة البارزة في مختلف المناسبات لابراز صورة الفرع بشكل جيد
22- مساعدة وتشجيع الاتصال بين المستويات الادارية (التنسيق)
23- الدعوى الى كوكتيل شهري لتهيئة جو صالح بين الموظفين والادارة داخل المديرية على حساب المدير
24- مساعدة الزبائن على تكوين الرأي الحر المبني على أسس من الواقع من خلال تزويد الزبائن بكل المعلومات واطلاعها على الوثائق (نشر بعض أدلة العمل في كل وسائل الاعلام وارسالها الى المشتركين).
شروط شاغل الوظيفة :
1-شهادة عليا في الادارة أو الاقتصاد أو الهندسة أو العلاقات الدولية أو اللغات الأجنبية( ويمكن ان يكون خريج جامعات اخرى شرط توافر الشروط الاتية ) 2-حسن المظهر
3-مثقف واسع الأفق
4-يفضل وجود خبرات وظيفية
5- مهارات اتصال شفهية وكتابية ممتازة باللغة العربية والأجنبية
6-المام جيد بأدوات تكنولوجيا المعلومات لا سيما شهادة ICDL
7-المام بالعلوم النفسية والتربوية ومهارات البرمجة اللغوية العصبية.( يفضل كورسات فى التنمية البشرية)
ونراكم فى مقال اخر ان شاء الله
0 التعليقات :
إرسال تعليق